نوع المستند : المقالة الأصلية
المؤلفون
1 مدرس مساعد بقسم التصوير – فنون جميلة – جامعة الإسكندرية
2 أستاذ دكتور بقسم التصوير – فنون جميلة – جامعة الإسكندرية
3 مدرس بقسم التصوير – فنون جميلة – جامعة الإسكندرية
المستخلص
الكلمات الرئيسية
الملخص
يسعى هذا البحث إلى إيضاح مفهوم الاندماج وتشكله كتوجه فني قائم بذاته وله القيم الجمالية والتشكيلية الخاصة به، على الرغم من تواجد بعض البوادر والأثار السابقة له في التاريخ، لكنه لم يكتمل فنيًا وتشكيليًا إلا في العصر الراهن، وذلك بسبب الظروف الفكرية والثقافية التي أدت إلى تواجده كحل وكنتيجة حتمية لما آل إليه الفن في القرن العشرين، وعلى غرار ظهور فكرة التجرد من النزعة الإنسانية في الفنون والدعوة المستمرة إلى التجديد، تشكلت أزمة فكرية أخرى وتمثلت في حالة اغتراب اجتاحت التوجه الفكري العام في أوروبا وقد طالت الفنانين الكلاسيكيين والمتلقين والفلاسفة، فقد أدى التجرد من النزعة الإنسانية إلى انحصار التراث داخل إطار زمني محدد ورفضًا لكل ما ارتبط به الماضي من قيم تشكيلية و قيم التذوق الفني، وبذلك جاء فن الاندماج ليحي قيم الماضي وفنونه من خلال طرح مفهوم تعاصرية الفن كركيزة لرؤيتهم الفنية والفلسفية، حيث اعتمدوا على تلاحم جماليات الماضي بالحاضر، جاعلين الوعي التاريخي فعالًا في الفنون المعاصرة، فالاستلهام من الماضي والتراث ليس مجرد استعادة لسمات قديمة، بل ما يجعل الماضي متعاصرًا هو أنه يخاطب شيئاً من الحاضر.
الكلمات الدالة: syncretism السينكريتزم، فن الاندماج، الانتقائية، الكلاسيكية، الاغتراب، الجماليات.