التطور التقني لفن المنيمال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

فنون جميلة

المستخلص

الفن التشكيلي الحديث هو كل شيء يأخذ من ط بيعة الواقع ويصاغ بصياغة جديدة والفنان التشكيلي هو الذي يقوم بصياغة الأشكال
آخذا بمفرداته من محيطه ولكل فنان رؤيته ونهجه لذا تعددت المعالجات بهذه المواضيع ووضعت تحت مسمى المدارس الفنية.
وتوالت الحركات الفنية منذ القرن التاسع عشر فظهرت الرومانتيكية والطبيعية والواقعية، ولأول مره في تاريخ الفنون نجد ان
المفهوم التشكيلي للفن يخضع لتأثير العلم والاكتشافات الحديثة حيث بدأ العلماء يبحثون في علاقة الضوء باللون ثم ظهر لنا في القرن
العشرين مذاهب أخرى كالتكعيبية والوحشية والمستقبلية ثم السريالية والتجريدية، وتعد المدرسة التأثيرية الثورة التمهيدية الأولى للقرن
الحديث فمن خلالها تحررت الرؤيا الفنية للطبيعة بعد ان كانت خاضعة للمنهج الأكاديمي وهذا نتيجة الكشف العلمي عن نظرية اللون،
وتهدف الانطباعية أو التأثيرية إلى إشباع العين من الطبيعة حيث تهتم بتسجيل الظاهر الحسي للأشياء في وقت من الأوقات وهي تضع
الرؤيا البسيطة فوق الخيال كما تصنع الإبصار في مكان أعلى من المعرفة حيث نقل الإحساس البصري مباشرة إلى اللوحة دون تدخل
للفكر الواعي ودون العمل على تنظيم هذا الإحساس، إذا فالإنطباعيه تعتمد على الإحساس البصري والانطباع الأول عن كل ما يقع عليه
البصر.

أولا: المراجع العربية :
-1 د.أكرم قانصو " التصوير العربي الشعبي " سلسلة كتب ثقافية شهرية يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب ، عالم المعرفة
الكويت 1995 م .
-2 د.شاكر عبد الحميد " العملية الإبداعية في فن التصوير " سلسلة كتب ثقافية شهرية يصدرها المجلس الوطني للثقافة والفنون والآدابعالم المعرفة
الكويت. 1987 م
-3 مختار العطار " آفاق الفن التشكيلي على مشارف القرن الحادي والعشرين " الطبعة الأولى دار الشروقالقاهرة 2000 م
-4 د. محمود البسيوني " طرق تعليم الفنون " الطبعة الثالثة عشر ، دار المعارف ، القاهرة 1988 م .
-5 د.محمود البسيوني " أسرار الفن التشكيلي " الطبعة الثانية ، عالم الكتب ، القاهرة ، 1994 م .
-6 د.محسن محمد عطية "غاية الفن - دراسة فلسفية ونقدية " دار المعارف ، القاهرة ، 1991 م
-7 هيجل " فن الرسم " ترجمة : جورج طربيشي ، دار الطباعة ، بيروت. 198
ثانيا: الدوريات والمراجع العلمية:
-8 نشرة إعلامية دورية تعني بأخبار البحث العلمي، العلاقات العامة والإعلام، جامعة السلطان قابوس، العدد 38 ، فبراير 2008 م
ثالثا: المراجع الأجنبية :
9 - Ruskin j. the elements of drawing , new york:daner1971.
10 - Red, H . A. Conise History of modern Painting , London, Hudson and Methuen, 1980.
11- Leger, F. the Functions of painting, London : Thames and Hudson, 19