لم يعد المنظر المسرحي هو تلك المساحة الخلفية للشاسيهات الملونة التي يقدم أمامهاا الانا المسارحي ل ول نا الضارور مفارد فنياة تتفاعل مع الحدث الدرامي وتقدم الش ل الجمالي وتوا ب عصر التطور العلمي للفضائيات . وهناك نظريات فنية وقوانين تادر فاي ال لياات والمعاهاد الفنياة ول ان هنااك ايضاا قاوانين التجر اة الخاصاة الم تشافة عان طريا الممارسة و يفية الوصول إلى الطرق الأصح والأسلم والأسار والمحققاة للنجاال ولل حاث مواقاا وجواناب نيار مان التطاوير ومصاداقية التجر ة . إن الفن هو الإراد الخلاقة للغاة المااد ل فالفناان يادر مادتا ل اي يحال المشا لة التقنياة للتصاوير ول ان ل اي يحال المشا لة الشا لية للتع ير ف نير المسرحيات تحتاج إلى شاسيهات لتغطية المشهد هذه الشاسيهات ت ون ذات مساحات يار أحياناا تتطلاب حالا فنياا مان خالال لغة التصوير والحل د أن ي ون موا ا للحدث الدرامي ويحتوي على خامة تع يرية تخدم الحدث . إن علاقة الفنان الخامة ليست علاقة إدرا ية حتة وإنما هي علاقة تع يرية هذا التع يار يم ان أن يخارج إلاى الوجاود إ فاي صايغة مشاعر ملموسة ومحسوسة ل 1 فالفنان يت لم الحجر الجا الخشب القماش الخيش اللون ...الخ . ما يت لم الشاعر ال لمات . فالفنان يجعل الف ر منظورا ويستطيع أن يطو ال نير احترام للخامة وأن يحقا ال نيار مان خالال ماا تحتويا الخاماة مان خصاائا تع يرية ذاتية تنفرد ها دون سواها . والفنان لم يضع الخاماة فاي خدماة التع يار ل ال جعلهاا وسايلة للتع يار فقاد اعتماد الفناان علاى قادر الخاماة الإيجا ياة واحتارم خصاائا الخامة جعلها قادر على الإفصال عن ذاتها خامة
أولاً : المراجع العربية : . 1 – فؤاد ز ريا " النقد الفني " الهيئة المصرية العامة لل تاب ل القاهر ل 1981 . 2 – رو رت س وت " أسس التصميم " ترجمة ع د ال اقي إ راهيم ومحمد يوسا ل دار النهضة ل مصر للط اعة والنشر 1968 . 3 – صالح رضا " ملامح وقضايا في الفن التشكيلي المصري المعاصر " الهيئة المصرية العامة لل تابل 1990 . 4 – أ و صالح الألفي " موجز في تاريخ الفن العام " دار المعارا ل 1973 . 5 – مختار العطار " الفن والحداثة بين الأمس واليوم " الهيئة المصرية العامة لل تاب 1990 . 6 – هر رت تريد " معنى الفن " ترجمة سامي خش ةل دار ال اب العر ي 1968 . 7 – سمير غريب " رايو الخيال " دار الشروق 1992 د . نعيم عطية " حصاد الألوان " الهيئة العامة لل تاب ل 1979 . 9 –نعمت إسماعيل " فنون الغرب في العصر الحديث " دار المعارا 1983 ثانيا : الدوربات : . 1 – مجلة الفنون ل المجلد الأول ل العدد الأول ل 1971 . 2 – محمود قشيش ل مجلة إ دا العدد 7 ل 1985 . 3 – جورج ونت ل مجلة فنون عر ية ل العدد 7 لندن ل 19
البرشومي, عبد الفتاح. (2007). التطور التقني للمعالجة الشكلية لسطح الشاسيهات المسرحية. الدورية العلمية لکلية الفنون الجميلة, 1(1), 59-70. doi: 10.21608/sjfa.2007.216852
MLA
عبد الفتاح البرشومي. "التطور التقني للمعالجة الشكلية لسطح الشاسيهات المسرحية", الدورية العلمية لکلية الفنون الجميلة, 1, 1, 2007, 59-70. doi: 10.21608/sjfa.2007.216852
HARVARD
البرشومي, عبد الفتاح. (2007). 'التطور التقني للمعالجة الشكلية لسطح الشاسيهات المسرحية', الدورية العلمية لکلية الفنون الجميلة, 1(1), pp. 59-70. doi: 10.21608/sjfa.2007.216852
VANCOUVER
البرشومي, عبد الفتاح. التطور التقني للمعالجة الشكلية لسطح الشاسيهات المسرحية. الدورية العلمية لکلية الفنون الجميلة, 2007; 1(1): 59-70. doi: 10.21608/sjfa.2007.216852