دليل لقياس الخصائص والممارسات المرجعية الداعمة للا بداع ببيئة استوديو التصميم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية الهندسة - جامعة بني سويف

المستخلص

تلعب بيئة الاستوديو دورا جوهريا في حياة الطلاب المعمارية والتأثير على دافعيتهم للتعلم واكتسابهم كفاءة "الإبداع". أثبتت
الدراسات وجود قصور واضح في تلك البيئة وعدم مواكبتها للتغيرات الكبيرة في ممارسة المهنة. اهتم البحث بتطوير بيئة
الاستوديو واستخلاص صورة متكاملة واضحة عن معايير تصميمها وخصائصها وممارساتها الداعمة للابداع . تمثل نتائج
البحث ركيزة في اعداد خطط تقويم بيئة التعلم وهي مدخل جوه ري لنجاح عملية الابداع بما يساهم في حل مشاكل التعليم - -
المعماري .
اجاب البحث عن تساؤلاته حول ماهية خصائص وممارسات بيئة التعلم بالاستوديو بمفهوم جديد شامل يتسق مع متطلبات
ممارسة المهنة في الوقت الراهن وكيفية تقييمها ودور الاستاذ والطالب. ارتكز البحث الى الم نهجين العلميين : الاستقرائي ،
تحليل النظم وكذلك المنهج العملي.
استنتج البحث معاييرعناصر التصميم المعماري للاستوديو المتطور، كما استنتج تسعة خصائص أساسية لبيئة الاستوديو
الداعمة للابداع وما تشمله من ممارسات. اقترح البحث دليلا لقياس تحقق تلك الخصائص والممارسات المرجعية و سياسا ت
البرنامج الداعمة لرفع حافز الابداع وتنمية كفاءة الابداع للطلاب. سلط الدليل الضوء على صفات استاذ التصميم وثقافته
وممارساته المهنية بالاستوديو ، أثر التصميم المعماري للاستوديو على دافعية الطالب للتعلم والابداع ، مدي استفادته م ن
ثورة تكنولوجيا المعلومات بالاستوديو، نمط ثقافة الاستوديو ، ممارسات التواصل وثقافة الطالب المعمارية الداعمة/العائقة
لعملية الابداع.
سد البحث الفجوة في نتائج الابحاث السابقة فاستنتج صورة متكاملة لكيفية تعزيز حافز الابداع وتنمية كفاءة الابداع للطلاب
ببيئة الاستوديو وصمم أدوات للقياس. أوصى البحث بتطبيق النتائج لتحسين بيئات التعلم ببرامج التعليم المعماري وفتح مجالا
جديدا لأبحاث تطوير التعليم المعمارى تركز على الطالب وكيفية تحسين قدراته الابداع ية.

الكلمات الرئيسية


1 . NAQAAE. National Academic Reference Standards (NARS) Engineering 2nd Edition 2018. 2nd ed. http://naqaae.eg/wp-content/uploads/2019/05/Engineering.pdf: naqaae; 2018. p. 1-21 .
2 . University g. official website of school of architecture -georgia University 2019 [cited 2019 13/9/2019]. Available from: http://www.designcollaborative.gatech.edu/node/58 .
3 . Zehner R, Forsyth G, Musgrave E, Neale D, Harpe Bdl, Peterson F, et al. CURRICULUM DEVELOPMENT IN STUDIO TEACHING Volume One: STP Final Report. Australian Learning and Teaching Council: Australian Learning and Teaching Council, 2009 1.
4 . Neufert EaP. Architects's Data Third Edition ed: Blackwell scienc; 2000 12/9/2000. 648 p .
5 . Accreditation NAfQAoEa. Guide to accreditation of colleges and institutes of higher education 2015 ed: National Authority for Quality Assurance of Education and Accreditation; 2015 .
. Defays A. Invisible computer for collaborative design: evaluation of a multimodal sketch-based environment In: Defays AS, Stéphane | Darses ,Françoise | Mayeur, Anaïs | Rajeb, Samia Ben | Lecourtois, Caroline | Guéna, François | Leclercq, Pierre, editor. 18th World congress on Ergonomics - Designing a sustainable future2012. p. 3494-503 .
7 . Commission AEA. CRITERIA FOR ACCREDITING ENGINEERING PROGRAMS. ABET Engineering Accreditation Commission official website. 2017:45 .
8 . Güler K. Social media-based learning in the design studio: A comparative study. Computers & Education. 2015; 87, , : 192-203 .
9 . Thomas Kvan YJ. Students’ learning styles and their correlation with performance in architectural design studio. Design Studies 2005;26(1): 19-34 .
10 . Holland MCGO. The Virtual School of Architecture and Design. Digital Architecture and Construction. 90. WIT Press2006.
11 . Ranieri2 SMM. Implications of social network sites for teaching and learning. Where we are and where we want to go. Educ Inf Technol- springer. 2017; 22:605-22 .
12 . Hernan Casakin SK. Correspondences and Divergences between Teachers and Students in the Evaluation of Design Creativity in the Design Studio Environment and Planning B: Urban Analytics and City Science. 2008; 35 666 - 78 .
13 . Rizk SMAAR. The Exchanged Relationship Between The Functional Genesis For The Construction Engineers And The Quality Of The Corresponding Educational Program- Information Systems And Technology Are Strategic Approaches For Development. Faculty of Engineering at Cairo University. 2012 .
14 . Bashiern F. Reflections on architectural design education: The return of rationalism in the studio. Frontiers of Architectural Research 2014;3: 424-30 .
15 . Abdollah Baghaei Daemein HS. Factors affecting creativity in the architectural education process based on computer-aided design. Frontiers of Architectural Research. 2018;7:100-6 .
16 . Abdollah BaghaeiDaemein H. Factors affecting creativity in the architectural education process based on computer-aided design. Frontiers of Architectural Research 2018; 7: 100-6 .
17 . To BS. The role of healthy social interaction and communications in provoking creativity in the design studio. Higher Education Pedagogies. 2016; 1 ( 1): 64-81 .
18 . Heryanto2 MAaB. A Study of Informal Space on Campus by Looking at Student Preferences. International Conference on Design, Engineering and Computer Sciences; IOP IOP Publishing -Conf. Series: Materials Science and Engineering 2018 .
19 . Hernan Casakin SK. Motivation for creativity in architectural design and engineering design students: Implications for design education. International Journal of Technology and Design Education 2010;20( 4 ):477-93 .
20 . Mandala A. Lighting Quality In The Architectural Design Studio (Case Study: Architecture Design Studio at Universitas Katolik Parahyangan, Bandung, Indonesia). IOP Conference Series: Earth and Environmental Science: IOP Publishing; 2019. p. 1-8 .
21 . KAHVECİOĞLU NP. Architectural design studio organization and creativity. ITU A|Z. 2008;4(2):6-26 .
22 السنيدي سبف. البحث التربوي خطوة بخطوة ]كتاب الكتروني[ . 2018 .
23 . O.E.C.D. Recognition of Non-formal and Informal Learning OECD- official home website. 2019 .
24 . DANACI HM. Creativity and knowledge in architectural education. wwwsciencedirectcom. 2015;174(1): 4 .
25 . Karla Hrbackova, Suchankova E. Self-Determination Approach to Understanding of Motivation in Students of Helping Professions. wwwsciencedirectcom. 2016;217:688-96 .
26 . Linda Selwood Choueiri SM. The design process as a life skill. wwwsciencedirectcom. 2013 93:925 - 9 .
27 . Zafer Kuyrukçua, Emine Yıldız Kuyrukçub. An educational tool the importance of informal studies/studios in architectural design education:A workshop summary. wwwsciencedirectcom. 2015; 174 2666 - 73 .
28 . A.Deniz Oktaç Beycan a EYK, Zafer Kuyrukçu. Informal Activities in Architecture Training: A Summer School
Sample Historical Elmalı Town. wwwsciencedirectcom. 2014;143:92 – 8 .
29 . Kara DL. A critical look at the digital technologies in architectural education: when, where, and how? rocedia - Social and Behavioral Sciences 2015;176:526 - 30 .
30 صبح هأم. استوديو التصميم في ظل متغيرات العصر. العمارة والهندسة والتكنولوجيا المجلة الدولية في . 2018 .
31 مرغني بقدرمرععا. تاثير مكونات البيئة التعليمية بمراسم التصميم التقليدية والافتراضية على تحقيق الاتصال والتفاعل في تعليم التصميم .
32 رزق سم. " استخدام تطبيقات الجيل الثاني للشبكة الاجتماعية العنكبوتية كأداة فعالة لتحقيق نواتج التعلم ببرامج التعليم المعماري دراسة . -
تطبيقية على مقررات "تصميم معمارى " 1 و"تخطيط عمرانى 2 . المؤتمر الدولى الثالث للتعليم عن بعد جامعة بني سويف بالتعاون مع اتحاد -
الجامعات العر بية 2015 . :
33 ابراهيم شعاعا. العمارة الرقمية واثرها على التعليم الهندسي المعماري. مجلة العمارة والفنون. . 2018 ( 14 :) 12 .
34 يوسف نف. أثر بيئة المراسم المعمارية التعليمية على أداء الطلبة .
https://iasjnet/iasj?func=issueTOC&isId=1541&uiLanguage=ar. 2010 ; 28 ( 2 :) 63 - 80 .
35 حقي ر. المرسم المفتوح كمناخ تعليمي واجتماعي أفضل تجربة الجامعة الدولية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا. مجلة جامعة دمشق للعلوم .
الهندسية 2014 ; 30 ( 2 :) 14 .
36 المصرية ا. استراتيجية التنمية المستدامة روية مصر . 2030 الاهداف ومؤشرات الاداء. مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري -
13