الإدراك الذهنى للصورة البصريّة فى تصميم الحيّزات الداخليّة المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

إن العمارة الداخليّة هى تخصص فريد يجمع ما بين الحلول التقنية والجمالية في إطار هدف ناظم لمجم ل تلك الحلول، وفي بنية
معرفية تستطيع أ ن تتواص ل وتخاطب حواس الإنسا ن ومستويا ت الإدراك لديه، ولابد للمصم م الذ ي يتناول موضوعا ت التصميم ف ي
الفراغات المعمارية أن يكون واعي ا وم درك ا لهذا الهدف، وأن يعمل عل ى رفع مستوى التوافق والتواؤم بين الفراغ والإنسان والبيئة،
بمعنى أن يوافق التصميم متطلبات واحتياجات الإنسان الوظيفية منها والحسي ة والنفسية ، وأن يعمل عل ى ضبط ذلك الهدف من
خلال الاستفادة من كل التطورات والدراسات العلمية ومحدثاتها في التصميم.
ويرسم المشهد أو الصورة البصرية الحيّز الادراكي والمعرفي للإنسان شاغ ل هذا الحيّز؛ وبالتالي يكون لعملية الاتصال البصري
الدور المح د د والرئيسي في ترجمة ما يحتويه الحيّز من مكونات، وهذه العملية تستند بدورها إلى الصورة المبصرة للمكان وإلى
الصور الذهنية أو الانطباع المتولد عن مجموع تلك الصور والذ ي يشكل نهاية ما يمكن أن نطلق عليه الصورة ال م در كة، وهذه
العملية ترتبط بأسس وآليات ف يسيولوجية ونفسية تنشأ من قدرة حاسة البصر عند الإنسان على الاستجابة لأبعاد وقيم محددة من
الصور والألوان، وإلى قدرة عقل الإنسان على ترجمة وتفسير تلك الصور

الكلمات الرئيسية


1 الحارث عبد الحميد حسن، اللاة السيكولوجية فى العمارة، المدخل إلى علم النفس المعمارى، دار صفخات للدراسات والنشر، .
سوريا، دمشق، 2007 ، ص 124
2 جلال أبو سعده، موضوعات حول مهنة عمارة البيئة، الكتاب الثانى، المكتبة الأكاديمية، . 2007 ، ص 35 .
3 جميلة سليمان جوهر , )الأعمال الفنية التشكيلية ودورها فى إثراء المجال البصرى للعمارة الداخلية الحديثة بدولة الكويت ( , .
ماجستير , فنون جميلة ,جامعة الإسكندرية , 2011 م , ص 63 .
4 رضا شحاتة أبو المجد , تأثير جدلية الضوء والنور على إنبثاق المهنى الروحانى فى الحيز الهندسى,المقالة الرابعة ,فبراير .
2011 .
5 سمير أنطاكى , الفن التشكيلى وأمراض العين , مقالة ,المركز الثقافى , حلب , . 2006
6 سناء ساطع، شمائل الدباغ) بتصرف( ، دور العمارة متعددة الإستجابات الحسيّة فى تكوين الصور الذهنيّة المميزة فى .
الفضاءات الحسيّة ، الجامعة التكنولوجية، 2010 ،"مقالة بدورية علمية" ص 3
7 على رأفت , ثلاثية الابداع المعمارى ,الجزء الثانى ,الكتاب الثالث الابداع الفنى فى العمارة الطبعة الاولى ,مطابع الشروق .
القاهرة 1996 ص - 304
8 فاتن رمضان، الإدراك البصرى وأثره على العمارة الداخليّة، رسالة ماجستير، كلية الفنون الجميلة، جامعة المنيا ، ص . 2 .
9 فايزة محمد أحمد الدلال، المنظومة الإدراكيّة للحيز الداخلى بين الأداء الوظيفى والذاتية الإنسانية، رسالة دكتوراه، جامعة .
الأسكندرية، كلية الفنون الجميلة، 2011 ، ص 13 .
10 نجلاء سعد زغلول جابر سراج، أهمية الإدراك فى فن الخداع البصرى ومسبباته، المؤتمر العلمى الدولى الرابع لكلية الآداب، .
جامعة الزيتونة الأردنية ، 2014 .
11 نوبى محمد حسن , الفراغ المعمارى من الحداثة الى التفكيك رؤية نقدية , مجلة علوم الهندسة , جامعة أسيوط العدد – . 35 ,
مايو 2007 , ص 3 - 4
12. Hall ,Edward T., .Beyond Culture., (Garden City,N. Y.: Anchor Press/ Doubleday) New York,1977.,(p.177)
13. Rapoport ,Amos , .Human Aspects of Urban Form, Towards a man. environment approach to urban form and Design. , Paragon press , Ltd. , Heading ton Hill Hall , Oxford , England ,1977.(p.186) .
14. Richard D Wright. Visual Attention. Oxford University Press.New York 1998.p26
15. Passini, R. Wayfinding in Architecture. Van Nostrand Reinhold Company, New York,1992., (p. 47)
16. Pearson Education Australia; 2002.
17. Yarbus, Alfred L., Eye Movements and Vision. (New York: Plenum Press), 1967. (p.211 (
18. Malnar, Joy Monice, and Vodvarka, Frank, .The Interior Dimension., A Theoretical Approach to Enclosed space, Van Nostrand Reinhold Company, New York, 1992 .
19. http://www.jouhina.com/article.php?id=4078
20. http://www.learningandteaching.info/learning/piaget.htm
21. http://www.slideshare.net/muyora/basic-theory-of-architecture
22. https://commons.wikimedia.org/wiki/File:Tampa-international-airport-interior.jpg
23. https://rinbo.files.wordpress.com/2011/05/form-space.pdf